لماذا يرفض الأطفال مشاركة ألعابهم مع الآخرين؟؟

2014.12.25 - 5:31 - أخر تحديث : الخميس 25 ديسمبر 2014 - 5:31 مساءً
ارسال
شــارك
لماذا يرفض الأطفال مشاركة ألعابهم مع الآخرين؟؟

زينب العجيمي

كشفت دراسة سلوكية جديدة أن الأطفال يرفضون مشاركة أشياءهم مع الغير بدافع العناد فقط، خصوصا ان تبين لهم أنهم سيحصلون على نصيب أقل من الأخير.

وحسب النتيجة التي توصل لها فريق من الباحثين من جامعة بيل الأمريكية، فإن الإنسان لديه قدرة كبيرة على التعاون مع الغرباء عكس الحيوانات، إلا أن هذه القدرة تتقلص في المواقف الغير العادلة، والتي تلحق الظلم بهم.

وحاول الباحثون تحت إشراف “كاثرين ماك أوليف” المسؤولة على هذه الدراسة، معرفة سبب هذا التصرف الناقم على الآخرين حيث أجروا عدة تجارب يتم خلالها توزيع حلوى بشكل مختلف خلال إحدى الألعاب، وشارك في هذه الألعاب أطفال من مجموعات عمرية مختلفة وكذلك بالغون سمح لهم بالحصول على مكافأة موزعة بشكل مختلف أو رفضها، وعندما كان الشخص المشارك في اللعبة الأولى يقبل مكافأة فإن ذلك يعني أنه يوافق على حصوله على مكافأة أقل من خصمه الذي كان أحد أفراد فريق الباحثين في حين أن رفضها يعني أن كلا من الطرفين لن يحصل على شيء.

وفي التجربة الثانية كان الخصم يحصل في كل الأحوال على كمية أكبر من الحلوى على سبيل المكافأة ولم يكن باستطاعة الشخص المشارك في التجربة التأثير على مجريات الأمور سوى من خلال قبوله بكمية أقل من الحلوى أو عدم قبوله أصلا، وكانت النتيجة أن الأطفال في سن أربع إلى تسع سنوات قرروا في سلسلة التجارب الأولى وبأغلبية المشاركين في التجربة ألا يحصل أحد من المشاركين في الألعاب على مكافأة، وهو ما لم يحدث.

وبعد هذه التجارب أكد الباحثون ان السبب الرئيسي لهذا التصرف هو العناد، وأوضحوا أنه لو كان الاحباط هو الدافع لكان أغلبية الأطفال سيرفضون الحصول على المكافأة في التجربة الثانية.