معلومات هامة عن اللقاح الموسمي؟

2014.09.11 - 4:28 - أخر تحديث : الخميس 11 سبتمبر 2014 - 4:38 مساءً
ارسال
شــارك
معلومات هامة عن اللقاح الموسمي؟

اللقاح الموسمي أو لقاح الأنفلونزا، وهو تطعيم سنوي، يستخدم كلقاح حيوي للأجسام من أجل مقاومة فيروسات الأنفلوانزا وتحفيز الجهاز المناعي لدي الإنسان، وتتغير هذه اللقاحات تبعا لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنويا. وينصح بأخذ التطعيم سنويا لضمان استمرار المناعة وتفادي الإصابة بالانفلونزا، أما في حالة الإصابة بها بعد التطعيم فالأعراض تكون أخف وأقل حدة.

ويحتوي كل لقاح الأنفلونزا الموسمية ثلاث أنواع من الفيروسات: نوع واحد من انفلونزا AH3N2، نوع واحد من سلالة  H1N1 إنفلونزا سلاسة فيروس موسمي، وسلالة فيروس الإنفلونزا B، ويؤخد في بداية فصل الشتاء ويستمر مفعوله لسنة كاملة.

أنواع اللقاح:

لقاح بالحقنة: وهو عبارة عن فيروس ميت يعطى عن طريق الحقنة، يمكن إعطاءه للأطفال أكبر من 6 أشهر.

لقاح عن طريق الأنف: ويحتوي على فيروس حي ولكنه مضعف، بحث أنه غير قادر على إصابة الشخص بالأنفلونزا، ويمكن استخدامه للأشخاص من 5 سنوات إلى 65 سنة ويمنع على النساء الحوامل.

الحالات التي يجب فيها أخد اللقاح:

الأشخاص الذين من الضروري أن يأخذوا اللقاح الأنفلونزا هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة كمرضى السيدا والسرطان.

الحالات التي يمنع فيها أخد اللقاح:

يمنع أخد اللقاح للأشخاص الذين لجيهم حساسة ضد البيض، الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديد عند أخدهم للقاح، الأطفال دون ستة سنوات، مرضى الكلي و السكري.

الأعراض الجانبية:

اللقاح عن طريق الحقنة: ارتفاع درجة الحرارة، ألم في العضلات، الشعور بالإجهاد.

اللقاح عن طريق الأنف: صداع، ألم في الحلق، السعال